الرئيس السيسي يشهد افتتاح المرحلة الأولى من موسم الحصاد لمشروع ( مستقبل مصر )       تفاصيل إنشاء 17 جامعة تكنولوجية جديدة بجميع أنحاء الجمهورية       وزارة الخارجية: مصر تعلن اعتزامها التدخل دعماً لدعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية       مدبولى : نجحنا فى حل جميع المشكلات من جذورها       لمن يهمه الأمر .. فرص تدريبية مجانية لأصحاب المشروعات لتأهيلهم على التصدير       تفاصيل النسخة الخامسة من مؤتمر المصريين بالخارج       ننشر التفاصيل .. فضائح كبار سماسرة الدواجن فى مصر       أخبار سارة .. تبكير مواعيد مرتبات صرف يونيه للعاملين بالدولة بمناسبة إغلاق السنة المالية وعيد الأضحى       مجلس النواب يطالب بإغلاق مركز ( تكوين ) المشبوه       الأهلى يعلن حالة الطوارئ القصوى استعدادا لمواجهة الترجى التونسى فى نهائى دورى أبطال أفريقيا       الليلة فى ذهاب نهائى الكونفيدرالية .. الزمالك يحلم باستعادة أمجاد زمان على حساب نهضة بركان  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

دنيا ودين   2024-04-12T07:07:39+02:00

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة.. والوقت الأنسب لتلاوتها

قالت دار الإفتاء، عبر موقها الإلكتروني، فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، والوقت الأنسب لتلاوتها، مشيرة إلى أنّه وردت آثار كثيرة عن فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة.

 

وذكرت دار الإفتاء، أنّه في «الأشباه والنظائر» لابن نجيم قال: «مما اختص به يوم الجمعة قراءة الكهف فيه» اهـ بتصرف، وقال ابن عابدين: «أي في يومها وليلتها والأفضل في أولها مبادرة للخير وحذرًا من الإهمال» اهـ، وفي «زاد المعاد» لابن القيّم: «من خواص يوم الجمعة قراءة سورة الكهف فيه، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم: (مَنْ قَرَأَ سُورَةَ الْكَهْفِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ سَطَعَ لَهُ نُورٌ مِنْ تَحْتِ قَدَمِهِ إِلَى عَنَانِ السِّمَاءِ يُضِيءُ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، وَغُفِرَ لَهُ مَا بَيْنَ الْجُمُعَتَيْنِ)، وقال: الأشبه أنه من قول أبي سعيد الخدري رضي الله عنه]، وقال النووي في (المجموع)» [رواه البيهقي بإسناده عن أبي سعيد الخدري -مرفوعًا-، وروي موقوفًا عليه وعن عمر رضي الله عنه، وروي بمعناه عن ابن عمر رضي الله عنهما: «من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة غفر له ما بين الجمعة إلى الجمعة» وفي إسنادهما ضعف، ثم قال: «ويستحب قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة وليلتها» اهـ بتصرف.

 

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

وحديث أبي سعيد رضي الله عنه وإن قيل بوقفه عليه فهو مما ليس للرأي فيه مجال فيحمل على السماع من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

 

أفضل وقت لقراءة سورة الكهف

وأشارت دار الإفتاء إلى أنّ المستحب قراءة سورة الكهف في أي وقت من يوم الجمعة وليلتها لا في خصوص الوقت قبل الصلاة، فإذا قرأنا سورة الكهف في هذا الوقت في المسجد تأدى بها المستحب، وتجوز قراءتها سرًّا أو

جهرًا.

 


مقالات مشتركة